إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب : 8 خطوات


يستغرق إنشاء قناة ناجحة على YouTube وقتًا ويتطلب الالتزام. ومع ذلك، فإن الالتزام يأخذك إلى هذا الشرط ؛ يجب أن تكون استراتيجيًا بشأن جمهورك المستهدف، والقطاع الذي تركز عليه، والمحتوى الذي تنتجه - وهي المجالات الرئيسية التي نغطيها في المنشور.

ليس سراً أن موقع YouTube مشبع بالمحتوى، لذا فإن تحميل محتوى عشوائي أو عام ليس من الحكمة، لأنه سيفشل بلا شك في جذب الانتباه.

بدلاً من ذلك، ابدأ قناتك على YouTube مع وضع هذه المبادئ الأساسية الثمانية في الاعتبار وقم ببناء أساس متين لنجاحك على YouTube.


1. قم بالبحث الخاص بك

يعد إنشاء تواجد على موقع YouTube بمثابة مسعى طويل المدى – فمن المحتمل أن تقضي آلاف الساعات عليه، لذا فإن فهم السوق والمنافسين الرئيسيين ومكانتك من البداية أمر في غاية الأهمية.

يقضي العديد من منشئي المحتوى والشركات على YouTube سنوات في إنشاء المحتوى قبل أن يدركوا أنهم يركزون على السوق أو العميل أو المجال الخطأ - وهذا يحدث غالبًا عندما يستسلم معظم الشركات والمبدعين لأن التفكير في التكلفة الغارقة أمر منهك.

لا ترتكب هذا الخطأ. على الأقل، اقضي أكثر من 100 ساعة في أبحاث السوق لفهم الفرص والتحديات. هذا الالتزام المبكر بأبحاث السوق يمكن أن ينقذك من سنوات من الجهد الضائع.


2. ابحث عن المجال المناسب

إن جمهور YouTube كبير بما يكفي لدعم حتى أضيق المجالات، لذلك ليست هناك حاجة لجذب جمهور واسع. في الواقع، يرتكب معظم منشئي المحتوى والشركات على YouTube هذا الخطأ، حيث يحاولون جذب جمهور عريض بمحتوى عام. سيؤدي هذا النوع من النهج في النهاية إلى الفشل لأنه من خلال مناشدة الجميع، ينتهي بك الأمر إلى عدم جذب أي شخص.

لا تهاجم منشئي المحتوى المعروفين قبل أن تكتسب مستوى معينًا من المصداقية. إن فرص ظهور المحتوى الخاص بك فوق منشئي المحتوى المعتمدين تكاد تكون معدومة.

دعونا نلقي نظرة على مثال افتراضي لتوضيح هذه النقطة بشكل أفضل. تحاول إحدى شركات التجارة الإلكترونية المتخصصة في الحرف اليدوية زيادة مدى وصولها والوعي بعلامتها التجارية من خلال إنشاء قناة على YouTube؛ وبالتالي، يبدأون في تحميل مقاطع فيديو بأسلوب DIY.

ظاهريًا، نحب هذه الفكرة، ولكن كيف تختلف مقاطع الفيديو التي يمكنك صنعها بنفسك عن قناة معروفة على YouTube مثل 5-Minute Crafts؟ قناة تضم 56 مليون مشترك وموارد لإنشاء أكثر من 5 مقاطع فيديو كل يوم؟

ببساطة، ما هي احتمالات أن يتفوق مقطع فيديو جديد للحرف اليدوية (على سبيل المثال، "أفكار لتغليف الهدايا") على فيديو مشابه مدته 5 دقائق لحرف يدوية ("25 فكرة وحيل سهلة لتغليف الهدايا")؟ منخفض للغاية، لأن الفيديو الجديد الخاص بنا يتنافس على جذب الانتباه مع فيديو 5-Minute Crafts الذي حقق أكثر من 17 مليون مشاهدة و140,000 إعجاب.

خلاصة القول هي أنه، باعتبارك شاغلًا جديدًا للمنصب، فإن محاولة التنافس ضد قنوات YouTube القائمة أمر غير حكيم. بدلاً من ذلك، ابحث عن مكان أو وجهة نظرك الفريدة حول موضوع أو اهتمام معين. على سبيل المثال، للحصول على الجذب، قد نوصي بالتركيز على سوق مستهدف محدد (مثل الأمهات الشابات)، ومن ثم تصميم محتوى الفيديو الحرفي الخاص بنا وفقًا لاحتياجاتهم ورغباتهم ونقاط الضعف الخاصة بهم.



3. إنتاج/تحميل مقاطع الفيديو باستمرار

نحن جميعًا مخلوقات ملتزمة بالعادة، لذا سيقدر معظم جمهورك جدولًا منتظمًا لتحميل مقاطع الفيديو. علاوة على ذلك، فهو يمنح المشتركين لديك شيئًا يتطلعون إليه. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتحميل مقاطع فيديو باستمرار في نفس اليوم من الأسبوع، فمن المرجح أن يعود جمهورك إلى قناتك - مقارنةً بالتحميلات غير المنتظمة.

كما أن تحميل مقاطع الفيديو باستمرار سيؤدي إلى بناء الثقة والولاء لدى جمهورك.


4. قم بالترويج لقناتك ومحتوياتك على YouTube

كما ذكرنا سابقًا في هذا المنشور، لا يوجد نقص في المحتوى على YouTube، لذا فإن العثور على المجال المناسب وإنشاء محتوى (مقاطع فيديو) ذي صلة والتحميل باستمرار ليس كافيًا.

قم بترويج قناتك ومحتوياتك على YouTube على Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn وما إلى ذلك. كحد أدنى، قم بالترويج لمحتوى YouTube على جميع قنوات التواصل الاجتماعي الموجودة لديك.

أيضًا، أصبحت الإعلانات المدفوعة أمرًا ضروريًا تقريبًا لضمان إيصال رسالتك إلى جمهورك المستهدف، لذا يُنصح بالحصول على بعض الميزانية للإعلان.


5. دراسة التحليلات

يمتلئ استوديو منشئي المحتوى في YouTube بالبيانات والتقارير التي ستساعدك على مراقبة قناتك على YouTube وتنميتها. كحد أدنى، يتعين عليك تحليل عدد مرات المشاهدة ووقت المشاهدة ومتوسط عدد مرات المشاهدة. المدة والمشاركة والاحتفاظ والتركيبة السكانية ومصادر حركة المرور.

لا شك أن دراسة التحليلات والتعلم منها هي إحدى الركائز الأساسية لقناة يوتيوب ناجحة.


6. التحلي بالصبر

سيستغرق تطوير قناة على YouTube بعض الوقت، لذا لا تثبط عزيمتك بسبب الأرقام المبكرة (أول 12 شهرًا). تواجه معظم قنوات YouTube الناجحة منحنى نمو على شكل حرف . بمعنى آخر، يكون النمو الأولي بطيئًا، ولكن في النهاية يتبعه نمو سريع  معدل النمو.

على سبيل المثال، قد يستغرق الأمر 12 شهرًا للوصول إلى 10000 مشترك، ولكن 6 أشهر فقط للوصول من 10000 إلى 50000 مشترك.


7. كن واقعيًا

لا تقارن أبدًا قناتك على YouTube مع الحالات الشاذة مثل PewDiePie أو T-Series، أو في الواقع، مع أي قناة ذات أرقام مشتركين فلكية. على سبيل المثال، قد يبدو وجود 100000 مشترك على YouTube غير مهم بالمقارنة مع 100 مليون مشترك، ولكن من خلال تجربتنا، يمكن لمعظم الشركات أن تتحول (زيادة الوعي والإيرادات) مع 100000-500000 مشترك.

أخيرًا، الأهم من العدد نفسه هو جودة المشتركين لديك - مجموعة صغيرة من المشتركين الحقيقيين والمخلصين ستجلب لك إيرادات أكثر من مجموعة كبيرة من المشتركين غير المهتمين.


8. افعل ذلك للأسباب الصحيحة

يعد إنشاء قناة على YouTube لغرض وحيد هو جذب المزيد من العملاء إلى نشاطك التجاري مثالًا جيدًا على السبب الخاطئ. سيرى معظم الناس الأمر جيدًا، وستحصل على ما تستحقه – نسبة المشاهدة الضعيفة وأعداد المشتركين الضعيفة.

سيفهم معظم الناس أنك تحاول إدارة مشروع تجاري، لذا فإن مستوى معين من الترويج الذاتي مقبول، لكن لا يمكن أن يكون الغرض الوحيد.

علاوة على ذلك، لا يجب أن تبدأ قناة على اليوتيوب لمجرد أن منافسيك فعلوا ذلك. يستغرق إنشاء تواجد على YouTube الكثير من الوقت والموارد، لذا ستحتاج إلى سبب أفضل بكثير للاستمرار، نظرًا لأن تطوير قناة على YouTube يمثل تحديًا ويستغرق وقتًا طويلاً.


يعد YouTube وسيلة ممتازة لتوصيل رسالتك لأن محتوى الفيديو أكثر جاذبية مقارنةً بالنصوص والصور. ويجد معظم الأشخاص أنه من الأسهل التواصل مع شخص ما أو علامة تجارية عندما يتم سرد القصة بتنسيق فيديو.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن تأسيس تواجدك على YouTube سيؤدي بلا شك إلى تنمية أعمالك، ولكن فقط عندما تكون استراتيجيًا بشأن جمهورك المستهدف، والمكانة التي تركز عليها، والمحتوى الذي تنتجه - المجالات الرئيسية التي تناولناها في هذا المنشور.

أخيرًا، يعد YouTube منصة الفيديو الفعلية وسيظل كذلك لسنوات عديدة قادمة، لذا لم يفت الأوان بعد للبدء، حتى لو استغرق الأمر بضع سنوات للحصول على قوة جذب كبيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-